محاسب قانوني: كيف تصبح محاسب قانوني في الأردن؟ المهام وأهم الشهادات المطلوبة

محاسب قانوني معتمد في الاردن

يعتبر المحاسب القانوني شريكًا مهمًا للشركات والمؤسسات في ضمان الامتثال للتشريعات واللوائح المالية والضريبية، فهو المسؤول عن تقديم تقارير مالية دقيقة وموثوقة، بحيث تساهم في اتخاذ القرارات الاستراتيجية الصحيحة، وبفضل خبرته ومعرفته العميقة بالقوانين المالية، يساهم في تحقيق الشفافية والنزاهة المالية في الشركات، وفيما يلي نساعدك كيف تصبح محاسبًا قانونيًّا عبر السطور التالية؛ فاحرص على متابعتها.

كيف تصبح محاسب قانوني في الأردن؟

حتى تتمكن من أن تصبح محاسب قانوني متميز في الأردن، من المهم أن تكون أولًا على معرفة باختصاص وتعريف المحاسب القانوني، وهما كما يلي:

تعريف المحاسب القانوني

المحاسب القانوني هو محترف مؤهل يتخصص في تقديم خدمات[ha2]  [MH3] تدقيق الحسابات وإعداد وإصدار البيانات والتقارير المالية تتعلق بالامتثال القانوني والضريبي، حيث يتميز بالمعرفة العميقة بالتشريعات المالية والقانونية المحلية والدولية، ويعمل على ضمان امتثال الشركات والمؤسسات لهذه النصوص القانونية.

اختصاص المحاسب القانوني

ويقوم المحاسب القانوني بإعداد التقارير المالية والضريبية وضمان دقتها وامتثالها للقوانين، كما يقدم استشارات حول التشريعات المالية والضريبية لمساعدة الشركات على تفادي المخاطر القانونية مع تحقيق الامتثال الكامل.

ولكي تصبح محاسبًا قانونيًّا في الأردن، يمكن اتباع هذه الخطوات:

  • التعليم، حيث يجب أن تحصل على درجة البكالوريوس في المحاسبة أو مجال مرتبط من جامعة معترف بها.
  • التسجيل في جمعية المحاسبين القانونيين الأردنيين[ha4] ، من المهم أن تقوم بالتسجيل والانضمام إلى جمعية المحاسبين القانونيين في الأردن، وتلبية جميع متطلبات الانضمام.
  • اجتياز الامتحان الخاص بالجمعية إذ يجب عليك اجتياز الامتحان الذي تديره الجمعية [ha5] لضمان مستوى الكفاءة المهنية.
  • اكتساب الخبرة، بعد اجتياز الامتحان، قد تحتاج إلى اكتساب خبرة عملية في مجال المحاسبة لفترة معينة قبل أن تحصل على الاعتماد كمحاسب قانوني.
  • التدرب في مكتب تدقيق حسابات مرخص لمدة 3 سنوات لاستكمال شروط مزاولة المهنة، كمحاسب قانوني، عليك الالتزام بمتطلبات الجمعية من حيث استكمال فترات التدريب والتعليم المستمر للحفاظ على اعتمادك.
  • الامتثال للقوانين واللوائح المهنية، حيث يجب أن تلتزم بالقوانين واللوائح المهنية التي تحكم ممارسة المحاسبة في الأردن.

ما هي أهم شهادات المحاسب القانوني؟

حتى تصبح محاسب قانوني محترف لا بد أن تحصل على مجموعة من الشهادات البارزة في مجال المحاسبة القانونية، ومن بين أهم شهادات المحاسب القانوني ما يلي:

 Jcpa (Jordan certified public Accountant)

هي شهادة لمزاولة مهنة المحاسب القانوني والمعترف بها فقط بالأردن، وتقدم هذه الشهادة من قبل جمعية المحاسبين القانونيين الأردنيين بعد اجتياز امتحان من جزئين، وتخول هذه الشهادة حاملها للعمل كمدقق مالي ومحاسب قانوني في الشركات الاردنية أو الأجنبية الخاضعة للقانون الاردني.

CPA (Certified Public Accountant)

وهي عبارة عن شهادة مهنية معترف بها على مستوى العالم تُعطى للمحاسبين المؤهلين بعد اجتياز امتحانات صعبة تتعلق بالمحاسبة والضرائب والتدقيق والمواضيع المالية الأخرى.

ACCA (Association of Chartered Certified Accountants)

هي شهادة دولية مرموقة في مجال المحاسبة والتدقيق تحظى بشعبية كبيرة، وتغطي ACCA جوانب مختلفة من المحاسبة والتمويل والإدارة.

CMA (Certified Management Accountant

هي شهادة تعطى للمحاسبين الذين يعملون في مجالات الإدارة المالية، وتثبت الكفاءة في التخطيط الاستراتيجي واتخاذ القرارات لتحقيق أهداف الشركة.

CIA (Certified Internal Auditor)

هي شهادة مهنية تثبت الكفاءة في تدقيق العمليات والضوابط الداخلية في الشركات والمؤسسات.

ما هي مهام المحاسب القانوني؟

يكون المحاسب القانوني مسؤولًا عن القيام بمجموعة من المهام المهمة، والتي تلعب دورًا بارزًا في ضمان الامتثال المالي والشفافية للشركات، ومن ضمن مهام المحاسب القانوني ما يلي:

التدقيق المالي

حيث يقوم المحاسب القانوني بفحص السجلات المالية والحسابات للتحقق من دقتها وامتثالها للمعايير المحاسبية، بالإضافة إلى إعداد التقارير المالية الدورية للشركة.

تقديم النصائح المالية

يقوم المحاسب القانوني بتحليل البيانات المالية لتقديم توجيهات مالية للشركة، مع مساعدة الإدارة في اتخاذ القرارات الاستراتيجية العامة بناءً على التحليل المالي.

الامتثال التنظيمي

يحرص المحاسب القانوني على التأكد من أن الشركة تلتزم بالقوانين واللوائح المالية والضريبية، كما يقوم بتقديم المشورة بشأن كيفية التعامل مع التغييرات القانونية المحاسبية.

تطوير الأنظمة المحاسبية

يسعى المحاسب القانوني لتصميم وتنفيذ أنظمة المحاسبة والتقارير الداخلية لتلبية احتياجات الشركة.

الخبير المهني

حيث يكون المحاسب القانوني الخبير المهني في المحاكم العامة المتخصصة بالقضايا المالية.

هل يوجد فرق بين المحاسب والمحاسب القانوني؟

نعم، بالطبع يوجد فرق بين المحاسب والمحاسب القانوني، وبشكل عام، يكمن الفرق الرئيسي بينهما يكمن بمدى التعليم [MH7] والتدريب والإمكانيات التي يمتلكها المحاسب القانوني لأداء مهام محاسبية متقدمة بمستوى أعلى من المحاسب العادي، وفيما يلي مقارنة سريعة بينهما وتوضيح مهام واختصاص كلًا منهما:

المحاسب (Accountant)

يتمثل دور المحاسب في تنظيم وتسجيل العمليات المالية اليومية للشركة، ويكون لديه مهام محددة، مثل: إعداد القوائم المالية، وتحليل البيانات المالية الأساسية، والتقارير الضريبية البسيطة، ومن الممكن أن يحمل شهادة محاسبة عامة [MH8] (مثل: CMA, CIA, ACCA etc.)، [ha9] ولكن ليس بالضرورة أن يكون محاسبًا معتمدًا.

المحاسب القانوني (Certified Public Accountant – CPA)

يتمتع المحاسب القانوني بشهادة محاسبة معتمدة تثبت مهاراته وخبرته، ويكون مسؤول عن القيام بمهام متقدمة عن المحاسب العادي، مثل: التدقيق المالي للشركات، وتقديم الاستشارات المالية، بالإضافة إلى أنه يتمتع بسلطة قانونية أكبر لتقديم الخدمات المحاسبية المتقدمة واعتماد التقارير المالية مع الإمضاء عليها[MH10] .

(CPA) شهادة المحاسب القانوني المعتمد

شهادة المحاسب القانوني المعتمد (Certified Public Accountant – CPA) هي إحدى أكثر الشهادات المحترمة والمعترف بها في مجال المحاسبة على مستوى العالم، حيث تتطلب شهادة الـ CPA المعرفة العالية في المحاسبة والشريعة المالية، وتعتبر علامة تميز تظهر مهارات واطلاعًا على مجال المحاسبة، وللحصول على شهادة CPA، عادةً عليك اتباع هذه الخطوات:

  • التعليم التخصصي، سوف تحتاج إلى الحصول على درجة البكالوريوس في المحاسبة أو مجال مرتبط.
  • الاهتمام بالمواد الدراسية، حيث يجب عليك إتمام برنامج تعليمي يلبي متطلبات CPA، وتتضمن عادة 150 ساعة دراسية.
  • التحضير للاختبار، إذ يجب عليك الاستعداد جيدًا لاجتياز اختبار CPA المكون من عدة أجزاء، كما يجب عليك اجتياز كل جزء بنجاح للحصول على الشهادة.
  • الخبرة العملية، في بعض الدول، قد تتطلب الحصول على شهادة CPA اكتساب خبرة عملية معينة في مجال المحاسبة.
  • الحصول على الرخصة، فبعد اجتياز الاختبار واكتمال بقية المتطلبات، يمكنك التقدم للحصول على الرخصة التي تسمح لك باستخدام اسم CPA.

كيف يقدم لك مكتب ضياء السعيد لتدقيق الحسابات والخدمات المحاسبية خدمات المحاسبة القانونية؟

إذا كنت ترغب في الحصول على خدمات المحاسبة والمحاسبة القانونية الموثوقة والمحترفة في المملكة الأردنية الهاشمية، فإن مكتب ضياء السعيد لتدقيق الحسابات والخدمات المحاسبية  سيكون الخيار المثالي لك، لكونه يتميز بما يلي:

  • لديه محاسبين معتمدين ومؤهلين لممارسة المحاسبة القانونية في الأردن.
  • يقدم المكتب خدمات تتعلق بالامتثال للقوانين واللوائح المحاسبية والضريبية المعمول بها في الأردن.
  • يوفر لك استشارات تتعلق بالقوانين المالية والمحاسبية التي يجب الالتزام بها.
  • يعمل على إعداد تقارير مالية متقدمة ومدققة وفقًا للمعايير القانونية والمحاسبية.
  • في حالة وجود تحقيقات مالية أو قضايا قانونية، يمكن للمكتب مساعدة العملاء في هذا الجانب.

بالإضافة إلى أنه يقدم لك العديد من الخدمات المحاسبية المتميزة والدقيقة، والتي تتمثل في النقاط التالية:

إعداد القوائم المالية

حيث تعتبر تلك الخدمة جزءًا مهمًا جدًا من عملية المحاسبة والتقارير المالية لأي شركة، بالإضافة إلى أنها تتطلب فهمًا دقيقًا، حيث إن القوائم المالية تعكس وضعية المؤسسة المالية وتوضح أدائها المالي خلال فترة زمنية محددة، وتشمل عادة العناصر التالية:

  • قائمة الدخل (Income Statement)، وتوضح الإيرادات والمصاريف خلال فترة زمنية محددة، وتظهر صافي الربح أو الخسارة.
  • كشف الأرباح والخسائر (Profit and Loss Statement)، ويتضمن أيضًا الإيرادات والمصاريف، ويعرض صافي الربح أو الخسارة، ويمكن أن يتضمن تحليلًا لأداء الشركة.
  • الميزانية العمومية (Balance Sheet)، ويعكس حالة الموارد والالتزامات وحقوق الملكية للشركة في نقطة زمنية محددة، وهو يتضمن الأصول، والخصوم، ورأس المال.
  • كشف التدفق النقدي (Cash Flow Statement)، ويوضح التدفقات النقدية الواردة والصادرة للشركة خلال فترة زمنية، مما يظهر كيفية توليد واستخدام النقد.

مراجعة وتدقيق الحسابات

مراجعة وتدقيق الحسابات من العمليات الأساسية للتحقق من دقة السجلات المالية والتأكد من صحة المعلومات المالية التي تم تسجيلها، بحيث تهدف هذه العملية إلى زيادة الشفافية والمصداقية في التقارير المالية للشركة، وتشمل خطوات مراجعة وتدقيق الحسابات في مكتب ضياء السعيد ما يلي:

  • مراجعة الوثائق المالية، حيث يتم استعراض الفواتير، والسجلات المحاسبية، والبيانات المالية، وغيرها من الوثائق المالية لضمان توافقها مع السجلات.
  • تدقيق المعاملات، وبها يتم التحقق من صحة ودقة المعاملات المالية والتأكد من تسجيلها بشكل سليم في السجلات.
  • تدقيق الأصول والخصوم، وبها يتم التحقق من دقة تسجيل الأصول والخصوم وتصنيفها بشكل صحيح.
  • تدقيق الأرقام المالية، حيث يتم التحقق من دقة الأرقام المالية المعلنة في القوائم المالية مثل: الإيرادات، والتكاليف، والربح، والخسارة، والنقدية.
  • إعداد تقارير المراجعة، حيث يتم توثيق نتائج عملية مراجعة وتدقيق الحسابات في تقارير خاصة.

مسك الدفاتر المحاسبية

هي عملية تسجيل وتوثيق جميع العمليات المالية والمعاملات التجارية التي تتم في إطار نشاط تجاري معين، ويشمل ذلك تسجيل الإيرادات والنفقات، والتحقق من صحة البيانات المالية، وإعداد التقارير المالية اللازمة، وتشكل خطوات مسك الدفاتر المحاسبية:

  • تسجيل كل العمليات المالية بدقة في الدفتر اليومية أو النظام المحاسبي.
  • التحقق من دقة التسجيلات وتوافقها مع الوثائق المالية والتقارير الأخرى.
  • إعداد التقارير المالية الدورية، مثل: قائمة الدخل والميزانية والتقرير النقدي.
  • ضمان الامتثال للضوابط المحاسبية واللوائح المالية السارية.

الضريبة والاعتراضات

يمكنك الحصول على خدمة الضريبة والاعتراضات من خلال مكتب ضياء السعيد، وهي عبارة عن إجراء يمكن للأفراد والشركات اتخاذه إذا كانوا غير راضين عن التقدير أو القرار الخاص بالضرائب الذي يتعلق بوضعهم الضريبي.

ويمكن رفع اعتراض رسمي لدى السلطات الضريبية للطعن في القرار الضريبي وطلب إعادة النظر فيه، وخطوات الاعتراض تتضمن: تقديم طلب رسمي، وتقديم أدلة ووثائق تدعم الاعتراض، ومراجعة السلطات الضريبية للبت في الاعتراض، بالإضافة الى خدمة تقديم إقرارات ضريبة المبيعات والدخل واقتطاع الضريبة والإيرادات.[ha1] 

الإفلاس والتصفية

الإفلاس والتصفية هما عمليات حساسة تتطلب إجراءات قانونية دقيقة، وتأثيراتهما يمكن أن تكون شاملة على الأطراف المعنية، ولذلك يمكنك اختيار تلك الخدمة من خلال مكتب ضياء السعيد لضمان إجراءها باحترافية ودقة.

برامج المحاسبة و(ERP)

يتميز المكتب باستخدامه لبرامج المحاسبة المحترفة، والتي تساعد على إدارة الحسابات المالية والبحث والتقارير المالية في العمليات التجارية، مثل: QuickBooks، Xero، Peachtree، وتحديدًا برنامج Odoo العالمي.

بالإضافة إلى ERP (تخطيط موارد المؤسسة)  فهو نوع من البرامج الشاملة التي تدمج العديد من الوظائف التجارية المختلفة، مثل: التخطيط، والمحاسبة، وإدارة العلاقات مع العملاء والموردين، وإدارة سلسلة التوريد، في نظام واحد متكامل والمتوفر لدينا[MH3] ، لكوننا معتمدين رسميًّا كأحد شركاء شركة أودو العالمية في المملكة العربية السعودية، والمملكة الأردنية الهاشمية.

يعتبر المحاسب القانوني عنصرًا ضروريًّا في المجتمع الاقتصادي، حيث يضمن الامتثال للضوابط المالية والقانونية مما يعزز الثقة بين الأطراف المعنية، وبفضل دوره الحيوي، فهو يساهم في استقرار الأعمال ونموها، مما يجعله شريكًا أساسيًّا في تحقيق النجاح المالي والشفافية في بيئة الأعمال. والآن بإمكانك الحصول على كل الخدمات المحاسبية من خلالنا مكتب ضياء السعيد لتدقق الحسابات والخدمات المحاسبية، فلا تتردد في تصفح موقعنا واختيار الخدمة التي تحتاجها.